كان حزباً مقاوماً

كان حزباً مقاوماً؟!

كان حزباً مقاوماً؟!

 الالأردن اليوم -

كان حزباً مقاوماً

بقلم - عمرو الشوبكي

أعاد حكم المحكمة الدولية بإدانة أحد عناصر «حزب الله» (سليم عياش) وتبرئة ثلاثة آخرين لعدم كفاية الأدلة، فتح ملف النقاش حول تحولات «حزب الله».
واتضح من أداء المحكمة الدولية وحكمها أنها محكمة مهنية وتقنية، بعيدة عن السياسة وتحزباتها، فبرَّأت متهمين لعدم وجود أدلة إدانة قطعية (رغم وجود مؤشرات وأدلة ظنية راجحة بإدانتهم). وهي كلها معانٍ لا يعرفها «حزب الله» الذي اعتبر منذ اللحظة الأولى أن المحكمة مسيَّسة، وأكد أنه لن يسلِّم أي عنصر من عناصره للعدالة.
واللافت أنه مع كل أزمة يظهر في خلفيتها «حزب الله»، ينبري البعض ليردد المقولة الشهيرة: «لا تمسوا (حزب الله) لأنه مقاوم لإسرائيل». وبعيداً عن الدوافع السياسية لهذه الرؤية، فإنها تعكس أزمة أكثر عمقاً في تعريف معنى المقاومة في بلد مثل لبنان، نجح في تحرير أرضه المحتلة في عام 2000 بدور بارز لـ«حزب الله» والجيش اللبناني وقوى مقاومة مدنية أخرى، بعدها انتقل «حزب الله» من مرحلة «المقاومة الوطنية» إلى «المقاومة الآيديولوجية»، ومنها استقر إلى مرحلة الاستبداد باسم المقاومة، أو «توظيف المقاومة».
انتقل مشروع المقاومة اللبنانية من «مقاومة وطنية» لدولة احتلال إلى «مقاومة آيديولوجية تحكمها مبررات دينية أو عقائدية أو حسابات إقليمية وسياسية. وهذا النوع من تجارب المقاومة يكون – غالباً - مصيره الفشل، حتى لو رفع لواءها قديس مثل جيفارا؛ حين حارب في بلد غير بلده دفاعاً عن قناعته الثورية والاشتراكية.
والحقيقة أن بداية التحول في تجربة «حزب الله» كانت في الانتقال من التوافق حول المقاومة الوطنية إلى الخلاف حول المقاومة الآيديولوجية، والذي ظهر بشكل جلي عقب دخول «حزب الله» في معركة عسكرية ضد إسرائيل في 2006، انتهت بتدمير أجزاء كبيرة من الضاحية الجنوبية، ومن مربعاته الأمنية، وسقوط آلاف القتلى والجرحى، ودخول قوات «اليونيفيل» للجنوب اللبناني، وضبط حدوده مع إسرائيل.
والحقيقة أن معركة 2006 مثَّلت نقطة فاصلة في مسار «حزب الله»، فقد اكتشف أن الدخول في حرب مع إسرائيل لدوافع آيديولوجية أو سياسية أو إيرانية سيضر بالحزب وبأنصاره أكبر ضرر؛ خصوصاً أن المعركة مع إسرائيل لن تكون نزهة، وكان لها ثمن باهظ، ورفضها كثير من شركاء الوطن.
والحقيقة أن المقاومة الآيديولوجية تمثل في تاريخ الشعوب مخاطرة كبرى؛ لأنها تتجاهل موازين القوى نتيجة «العمى الآيديولوجي» الذي يتصور من يتبنونها أنه يمكن فقط أو أساساً بقوة العقيدة هزيمة الأعداء، ويتجاهلون الأشكال المدنية والسياسية والشعبية للمقاومة، لصالح نموذج المقاومة المسلحة الذي بلا شك هو خيار مشروع وناجع في حال وقوع بلادك تحت احتلال أجنبي، كما دلت عليه تجارب «المقاومة الوطنية».
والمؤكد أن تعثر تجارب المقاومة الآيديولوجية في العالم العربي تكرر في مناطق كثيرة من العالم، وحين تكون الدوافع لا علاقة لها مباشرة باحتلال أرض بلادك، فهنا يتم استدعاء دوافع دينية أو عقائدية أو مذهبية أو سياسية، وكلها لا تنتج انتصاراً؛ إنما أزمات عميقة ومستمرة. فهناك فارق كبير بين المقاومة الآيديولوجية المسلحة التي يروّج لها تنظيم مسلح ويقول إنها لصالح شعب مضطهد، وبين التضامن مع هذا الشعب. ويقيناً فإن قضية الشعب الفلسطيني العادلة، وحقه في بناء دولته المستقلة، يستلزمان مقاومة وطنية فلسطينية، وتضامناً عربياً قانونياً وسياسياً.
والمؤكد أن تجارب المقاومة الآيديولوجية لم تقضِ على احتلال، ولم تحرر القدس؛ بل وظفّها المحتل لصالح مزيد من الصلف والعدوان. أما الحالة الثانية التي قادتها مصر والدول العربية في حرب وطنية وقومية في 1973 وبفضلها تحررت سيناء، وحتى عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة والضفة، جاءت بعد مقاومة شعبية ومدنية عظيمة، أسفرت عن اتفاق أوسلو، بصرف النظر عن فشل المسار السياسي حالياً لأسباب لا مجال لمناقشتها الآن.
تجربة «حزب الله» تشبه تجارب كثير من التنظيمات والنظم والجماعات التي تبنت رؤى ثورية أو مقاومة في بعض مراحلها، ثم انتقلت بعد أن ذاقت طعم السلطة والنفوذ إلى القيام بممارسات عكس ما كانت تدعو إليه في السابق، وتحول حديثها عن النضال والمقاومة إلى مجرد ورقة للتوظيف السياسي، وقمع الخصوم، والسيطرة على مقدرات البلاد والعباد.
والمؤكد أن فشل معركة «حزب الله» في 2006، وفرض المجتمع الدولي قواعد صارمة على تحركاته في الجنوب، جعلاه ينتقل من مرحلة «المقاومة الآيديولوجية» إلى مرحلة توظيف ورقة المقاومة أو شعاراتها لصالح مكاسب سياسية وحزبية في الداخل، وتمدد مذهبي في الخارج.
والحقيقة: لا تختلف ورقة المقاومة أو الممانعة التي يرفعها «حزب الله» عن شعارات رفعها صدام حسين ضد إسرائيل، ولكنه عملياً قام بغزو الكويت، أو بشار الأسد الذي لم يدخل في مواجهة حقيقية مع إسرائيل، واكتفى بشعارات الممانعة، ومشاركة الـ«دواعش» في تدمير المدن السورية، وقتل وتشريد مئات الآلاف من أبناء الشعب السوري.
صحيح أن بقية البلاد العربية مثل مصر والأردن لا تواجه إسرائيل، وليس فقط «حزب الله»، إنما ذلك يحدث وفق اتفاقية سلام التزما بها في السر والعلن، حتى لو اختلف معهما البعض، ولم يدَّعِ أحد أنه يقاوم ويمانع، في حين أن موقفه الحقيقي هو توظيف المقاومة لأغراض سياسية وتسلطية ومذهبية، يحارب في سوريا والعراق ولم ولن يحارب مرة أخرى إسرائيل، حتى لو اضطر إلى الدخول في مناوشات شكلية هنا أو هناك، ولو حدثت مواجهة فستكون لصالح إيران وليس فلسطين.
فتح الانفجار المدوي الذي شهدته بيروت تساؤلات كثيرة عن صيغة الحكم في لبنان ودور «حزب الله»، ومستقبل مشروع توظيف المقاومة؛ خصوصاً أن الحزب يسيطر على الحدود البرية والجوية والبحرية، وأصبح دولة فوق الدولة.
مع فشل صيغة المقاومة الآيديولوجية، وانتقال «حزب الله» إلى صيغة توظيف المقاومة، معتمداً على قدراته العسكرية في إسكات كل الأصوات المعارضة له، سواء من بين أنصاره وطائفته أو بين خصومه، ومع تفجير بيروت المدوي والمؤلم، وقبله الدور السلطوي الذي لعبه الحزب في قمع الحراك الشعبي، أصبح من المهم إنهاء ورقة توظيف المقاومة، من دون تفجير السلم الأهلي في لبنان (وهو موضوع آخر شائك).
يحتاج الجميع وعلى رأسهم «حزب الله» مناقشة الأسئلة الحقيقية المتعلقة بمخاوف كثير من شيعة لبنان، وليس توظيف ورقة المقاومة لأغراض سياسية وحزبية ومذهبية، وأهمها تهديد «داعش» الوجودي لهم، ووجود خطاب إقصائي طائفي لدى كثير من التيارات السنية المتشددة، وسيطرة الحزب على القرار السياسي والعسكري بالقوة الجبرية، والاستمرار في ابتزاز الدولة وبقية مكونات الشعب اللبناني تحت ادعاء المقاومة.
الأسئلة الحقيقية تفيد الجميع، وتنقل مخاوف اللبنانيين من كل الطوائف إلى حوار حقيقي برعاية دولية وعربية ضرورية.

jordantodayonline

GMT 00:33 2020 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

عن ردع إيران إقليمياً ودولياً

GMT 00:24 2020 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

لكنْ ماذا عن المسلمين أنفسهم؟

GMT 00:20 2020 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

العرب بين أميركا بايدن أو ترمب

GMT 00:15 2020 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

أسبوع عالمي «إرهابي» بامتياز

GMT 00:04 2020 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

حرمان الأمومة... مرتين

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كان حزباً مقاوماً كان حزباً مقاوماً



ارتدت فستانًا أسود دون أكمام وبقصّة الأوف شولدرز

سيرين عبدالنور تخطف أنظار متابعيها في أحدث إطلالاتها

القاهره_العرب اليوم

GMT 18:45 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة جدة تدشن تطبيق برنامج الدراسات العليا في فرع خليص

GMT 01:55 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

خافيير أغيري يكشّف عن سبب توليه تدريب منتخب مصر

GMT 12:46 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

عرض فساتين الزفاف الجديدة في أسبوع باريس للهوت كوتور

GMT 09:39 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

تعرفي على طرق اختيار العبايات للمرأة المحجبة لفصل الشتاء

GMT 00:53 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

روضة الميهي تصمِّم الجمال من حجر اللاريمار

GMT 00:59 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

مخاوف من عصر جليدي صغير ومرعب خلال 30 عامًا

GMT 08:36 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

الشكل البوهيمي للمسة ديكور خريفية في الحديقة

GMT 16:30 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الحرب تشتعل بين ياسمين وعبير صبري على التواصل الاجتماعي

GMT 02:45 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

سلاف فواخرجي تكشف أسباب غيابها عن الدراما المصرية

GMT 01:13 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

اليزيدية نادية مراد تكشف كيف تم تعذيبها في "داعش" قبل أن تهرب

GMT 10:25 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة عمل كيك بالزبيب الأسود مغذي ولذيذ

GMT 23:39 2017 الإثنين ,21 آب / أغسطس

"Amira Riaa's Collection " تطلق مايوهات مميزة للمحجبات

GMT 11:57 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتفال برفع علم الأردن على أعلى سارية في المفرق
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Jordantodayonline Jordantodayonline Jordantodayonline Jordantodayonline
jordantodayonline jordantodayonline jordantodayonline
jordantodayonline
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab