وزارة الدفاع الجزائرية

حذرت وزارة الدفاع الجزائرية، من تداول عطر موسوم "رولاكس"، قد يؤدي إلى الموت المفاجئ بعد فترة غير مباشرة من وضعه على مختلف أنحاء الجسم. وحسب الإرسالية التي تم تسريبها، أرسلت من الناحية العسكرية الأولى في محافظة البليدة غرب الجزائر إلى مختلف مصالح الصحة العسكرية، تحمل رقم 8331 مؤرخة في 15 آب / أغسطس 2017، فإن هذا العطر القاتل الذي يستهدف المسلمين تم ترويجه واكتشافه أولا بعدد من الدول العربية، أبرزها مصر والعراق والكويت ولبنان والسودان.

وحسب التفاصيل التي تضمنتها الإرسالية، فإن المعلومات الأولية تشير إلى أنه وبعد التحاليل الكيميائية للعطر وإخضاع المستعملين لفحوصات طبية، تبين أن للعطر سمية لا تظهر مباشرة بعد استعماله بل لها مفعول متأخر يظهر بعد 03 أو 04 أيام، بعد رشه على جسد الإنسان حيث يكون الموت المفاجئ.

وطالبت الدفاع الجزائرية، من الجزائريين بعدم اقتناءه والتوقف بشكل نهائي عن استعماله في حالة اقتناءه من قبل. وختم نص المراسلة بحرص وزارة الدفاع الجزائرية على ضرورة مراعاة الهدوء خلال عملية التحسيس، تفاديا لعدم نشر الذعر وسط الأفراد الذين يكونون قد استعملوا هذا العطر، وذلك بالتطرق فقط لخطر الموت دون التركيز للموت المفاجئ. وكانت العديد من الدول العربية كمصر ولبنان والسودان والعراق والبحرين والسعودية واليمن والإمارات والكويت والمغرب، قد أعلنت عن اكتشاف عطر مسموم وقاتل بداية العام الجاري.