كبرو ومبغاوش يخويو الدار كوميديا تسخر من البطالة والهجرة
آخر تحديث GMT10:35:18
 الالأردن اليوم -

"كبرو ومبغاوش يخويو الدار" كوميديا تسخر من البطالة والهجرة

 الالأردن اليوم -

 الالأردن اليوم - "كبرو ومبغاوش يخويو الدار" كوميديا تسخر من البطالة والهجرة

"كبرو ومبغاوش يخويو الدار" كوميديا تسخر من البطالة والهجرة
القاهرة - العرب اليوم

في قالب كوميدي ساخر، يصور المخرج المغربي نور الدين الدوكنة، من خلال فيلمه السينمائي الجديد "كبروا ومابغاوش يخويو الدار"، عددا من القضايا المجتمعية التي يعانيها الشباب المغربي.

ويحكي الفيلم الكوميدي، الذي يستعد لدخول القاعات السينمائية ابتداء من 23 أكتوبر الجاري، قصة أب لا يستطيع التخلص من عبء أبنائه الأربعة، الذين فشلوا في الاعتماد على أنفسهم، وظلوا يعيشون في كنفه.

تكمن المشكلة الأساسية، حسب مخرج الفيلم، في دفع الأب أبناءه إلى الاعتماد على أنفسهم بعيدا عنه، وأن يتركوا بيته، فيضطر الأبناء -العاطلون عن العمل- إلى البحث عن حلول -حتى وإن لم تكن صائبة- تنقذهم من قبضة أبيهم المتشدد -كان ملاكما سابقا- والذي لا يتوانى عن تعنيفهم كلما تسنى له ذلك.

تتصاعد الأحداث، في قالب كوميدي ساخر، فتحاول الأم أن تلعب دور الوسيط بين الطرفين، وتدافع عن أبنائها وتضغط على زوجها ليمد يد العون لفلذات كبده بدل طردهم خارج البيت، إلى أن يهتدي الأب بتأثير من ابنته إلى مساعدتهم بمبلغ مالي من أجل إنشاء مشروع سياحي، يروي المخرج في حديثه لهسبريس.

ورغم الطابع الكوميدي للفيلم، يورد الدوكنة، فإنه يطرح العديد من القضايا المجتمعية، التي تشغل بال المواطن المغربي، من بينها البطالة التي يعانيها شباب اليوم، والعراقيل التي يواجهونها من أجل اصطياد فرصة عمل محترمة بعد سنوات من الكد والاجتهاد داخل أسوار الجامعات، إلى جانب الاعتماد المطلق على مساعدة الأهل، وخصوصا الأب، باعتباره ميسورًا ماديًا، وبالتالي تحميله مسؤولية تشغيل الشاب وضمان مستقبله، بالإضافة إلى التسول الذي يعد أسهل الطرق التي تجلب المال دون عناء أو مجهود، والهجرة إلى الخارج التي ترى فيها العديد من الفتيات المنفذ من البؤس والإحباط الذي يعشنه.

وعن هذه الأحداث، يبرز مخرج الفيلم ومنتجه أنه "اختار تغليفها بطابع كوميدي، باعتبارها الطريقة الوحيدة التي يتسنى بها الحديث عن آلامنا بدون خجل أو تعصب أو إحراج"، وزاد: "هو أبسط شكل نقبل به عيوبنا ونناقشها..كما أن ما نعيشه -نحن المواطنون المغاربة- من ضغوطات وأزمات اليوم، يجعلنا في تعطش إلى رؤية أفلام مبهجة، تضفي إلى نفسيتنا شيئا من المرح حتى وإن كانت تحكي همومنا".

ويتابع الدوكنة، في حديثه للجريدة الإلكترونية: "حتى وإن لم تكن هذه الظواهر مصورة بالعمق الدرامي المتخيل، إلا أنها لقطات يلمسها كل مغربي في معيشه اليومي، داخل أسرته أو في محيطه..هي ظواهر تشكل بمرها وفظاعتها مجتمعنا..الذي نطمح أن نصلحه -كل منا في مجاله- ما استطعنا".

وعن اختياره عنوان الفيلم الذي يعد قريبا من عناوين السيتكومات التلفزية، يقول المخرج: "لا أعتقد أن العنوان كان يومًا معيارًا لتصنيف الأعمال -التلفزيونية أو السينمائية أو التراجيدية أو الكوميدية"، وزاد: "أهم شيء فكرت فيه أثناء اختياري للعنوان أن يكون أقرب وأوضح لقصة الفيلم، وأعتقد أني نجحت في الأمر، فما إن تنطق العنوان لأحدهم حتى تتضح له فكرة وقصة الفيلم بشكل عام".

ويراهن المخرج المغربي من خلال فيلمه الجديد على أن "يتلقى المشاهد العديد من الرسائل والدروس الإنسانية في جو لا يخلو من الابتسامة والمرح"، مردفا: "أتمنى أن أنجح في معادلة (الضحك المرفق بالمضمون المحترم)"، وختم دردشته قائلا: "أعلم أن الأمر لن يكون هينا، والرهان أتحدى به نفسي قبل غيري من صناع الفن السابع بالمغرب، لكني أخذت عهدًا على نفسي منذ أول خطواتي في المجال أن أحترم المشاهد المغربي وأقدم ما يليق به، وألا تغيب المبادئ والقيم عن أعمالي، وألا يحمل سجلي المهني أعمالًا مبتذلة أو رديئة".

وشارك في تشخيص أدوار الفيلم السينمائي "كبرو وما بغاوش يخويو الدار" أبرز نجوم الكوميديا المغربية، كفضيلة بنموسى، ورفيق بوبكر، وخريج برنامج اكتشاف المواهب الكوميدية غسان بوحيدو، ورضا بنعيم، وجمال لعبابسي، وحفيظة باعدي، وهشام الإبراهيمي، إضافة إلى بعض الوجوه الشابة الجديدة. 

قد يهمك أيضًا

الأميرة ماري تُشارك في مهرجان الابتكار برعاية وزارة الشباب المغربية

الشباب المغربي في حملة "من أجل مستقبل أخضر"

jordantodayonline

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كبرو ومبغاوش يخويو الدار كوميديا تسخر من البطالة والهجرة كبرو ومبغاوش يخويو الدار كوميديا تسخر من البطالة والهجرة



GMT 23:00 2019 الخميس ,19 كانون الأول / ديسمبر

عرض "وش البركة" للكاتب أحمد مراد على مسرح الهوسابير

GMT 08:56 2019 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

"ولاد البلد" على مسرح قصر ثقافة أسيوط

GMT 08:52 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

إقبال كثيف على عرض "ولاد البلد" في المنيا

GMT 07:42 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

عرض"قواعد العشق الـ40" على مسرح السلام

ارتدت فستانًا أسود دون أكمام وبقصّة الأوف شولدرز

سيرين عبدالنور تخطف أنظار متابعيها في أحدث إطلالاتها

القاهره_العرب اليوم

GMT 18:12 2017 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

"العملاق" المصري حمد فتحي يدخل التاريخ من أوسع أبوابه

GMT 16:28 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

تفاريس أفضل لاعب في الجولة 16 من الدوري السعودي

GMT 10:47 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

التعاوني عبدالمجيد الرويلي يؤكد سلامته لجميع الرياضيين

GMT 15:37 2014 الإثنين ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

أراس بولوت يشارك هازال كايا في بطولة "ميرال"

GMT 16:17 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

جلب الحبيب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Jordantodayonline Jordantodayonline Jordantodayonline Jordantodayonline
jordantodayonline jordantodayonline jordantodayonline
jordantodayonline
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab