الفتحات السماوية تعطي منزلك قيمة جمالية عالية ومميزة
آخر تحديث GMT10:35:18
 الالأردن اليوم -

لرؤية السماء والشمس والنجوم خلال الجلوس في الغرفة

الفتحات السماوية تعطي منزلك قيمة جمالية عالية ومميزة

 الالأردن اليوم -

 الالأردن اليوم - الفتحات السماوية تعطي منزلك قيمة جمالية عالية ومميزة

الفتحات السماوية
القاهره_العرب اليوم

هل تودين رؤية السماء والشمس والنجوم وضوء القمر وأنتِ تجلسين في غرفة المعيشة أو في غرفة النوم أو حتى في حوض الاستحمام؟ نعم إنها حقيقة، ويشرحها لكِ المهندس بشار مدادحة من مكتب المهندس زكي سيد أحمد قائلاً أن هذا ما يطلق عليه في فن العمارة بالفتحات السماوية Skylight؟وهي عبارة عن فتحة في السقف مغطاة بزجاج شفاف، تدخل أشعة الشمس خلالها إلى داخل الغرفة صيفاً وشتاء وفي جميع أوقات النهار حتى آخر ساعات النهار عند غروب الشمس، بغض النظر عن اتجاه الغرفة.كما تساعد هذه الفتحات عند استعمالها في المكان المناسب على إعطاء إضاءة نهارية طبيعية تغني عن الإضاءة الصناعية في ذلك الفراغ وبالتالي إعطاء منظر جمالي رائع.

ويقدم لكِ بشار، حسب ما ورد بجريدة ” الغد الأردنية ” أشكال مختلفة وطرق متنوعة لمعالجة الـ skylight.أولاً: من حيث الشكل: فمن الممكن أن تكون على شكل قبة سماوية أو ذات شكل هرمي أو حتى نصف اسطوانة وغيرها من أشكال تعتمد على شكل الفراغ أو الفكرة التصميمية، كما تختلف الفتحات السماوية من حيث المعالجة ونوعية المواد المستعملة، حيث من الممكن أن يكون الزجاج المستخدم غير شفاف لكي يعطي قدراً من الخصوصية ويدخل الضوء في نفس الوقت.

كما يمكن أن يكون هذا الزجاج من النوع العاكس من الخارج وشفاف من الداخل فيحقق نوعاً من الخصوصية من دون أن يحجب الرؤية تماماً، وهذا النوع من الزجاج والمعالج خصيصاً يعكس أشعة الشمس غير المرغوب بها مثل الأشعة فوق البنفسجية مما يساعد على تقليل كمية الحرارة المكتسبة داخل الفراغ، كما يستعمل الزجاج المزدوج والمعالج أيضاً ضد الكسر مع مقاطع ألمنيوم خاصة لكي يعطي حماية وعزلاً إضافياً.

ويشير بشار إلى أنه يمكن أيضاً استعمال الزجاج الملون والمزخرف بحيث يمر خلاله الضوء ليعطي ألواناً متعددة داخل الفراغ، حيث كان يستعمل هذا النوع في كثير من الأبنية التاريخية، كما يمكن الاستفادة من الفتحات السماوية للحصول على تيارات للتهوية وذلك بإمكانية جعل المقاطع الجانبية قابلة للفتح، الأمر الذي يجعل الهواء الساخن والذي يرتفع للأعلى يخرج من هذه الفتحات ليحل محله الهواء البارد من خلال الشبابيك السفلية، مما يولد تيارات هوائية باردة تساعد على تبريد الفراغ في فصل الصيف.

وفي النهاية، يوضح بشار يمكن أن تكون آلية فتح هذه المقاطع اوتوماتيكية يمكن التحكم بها من داخل الفراغ أو يدوية يتم التحكم بها من الخارج من منسوب مستوى السطح.ويوصي المهندس بشار عند تصميم وتركيب هذه الفتحات بضرورة معالجتها لعدم تسريب مياه المطر إلى الداخل، وذلك باستخدام مقاطع الألمنيوم الخاصة، وتأمين ميلان باتجاه الخارج عند تصميمها وذلك لضمان انزلاق مياه المطر باتجاه الميلان.

قد يهمك أيضا:

تصاميم أسقف خشبية في ديكور المنزل تضيف الدفء والأناقة على المكان
خبراء الديكور يؤكدون أن رسوم السقف تُضفي البهجة على المنزل وتُعطي حجمًا أوسع

jordantodayonline

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفتحات السماوية تعطي منزلك قيمة جمالية عالية ومميزة الفتحات السماوية تعطي منزلك قيمة جمالية عالية ومميزة



ارتدت فستانًا أسود دون أكمام وبقصّة الأوف شولدرز

سيرين عبدالنور تخطف أنظار متابعيها في أحدث إطلالاتها

القاهره_العرب اليوم

GMT 01:00 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد مرتضى يتمنى نجاح والده في انتخابات الزمال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Jordantodayonline Jordantodayonline Jordantodayonline Jordantodayonline
jordantodayonline jordantodayonline jordantodayonline
jordantodayonline
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab